الأحد، 10 نوفمبر 2013

عبد الخالق مسعود: قريباً ستحل نقاط خلافي مع الاتحاد ووضع المنتخب صعب جدا !!


طفت على سطح الأحداث الواردة من أروقة اتحاد الكرة خلال المرحلة الاخيرة كثير من الاخبار المتضاربة والأمور العالقة التي لا تزال لم تلقَ بعد الأجوبة المقنعة لدى الشارع الرياضي، ومنها حقيقة الخلاف الاخير الحاصل بين بعض أعضاء الاتحاد والقطيعة التي نشبت بين رئيس الاتحاد ونائبه الملا عبد الخالق مسعود وحقيقة التغيير المنشود الذي يطالب به بعض الأعضاء والمتعلقات المادية للمدرب زيكو ومستقبل المنتخبات الوطنية والاستحقاقات المقبلة التي تنتظرها وغيرها من التساؤلات التي ما زالت تدور في الشارع الكروي العراقي.

(مونديال) حملت هذه التساؤلات وغيرها، لتضعها على طاولة النائب الاول لرئيس اتحاد الكرة علّها تجد أجوبة كافية ومقنعة، فكان السيد مسعود متعاونا وصريحا معنا في كثير من إجاباته التي شخصت مواطن الخلل في آلية عمل الاتحاد خلال المدة الماضية وتطلعات بعض الأعضاء لإجراء تصحيحات مهمة في آلية عمله خلال المرحلة المقبلة.

فلنطالع اهم ما جاء في هذا اللقاء.

* كيف تقيّم مستوى استعدادات فريق اربيل للموسم الكروي الحالي؟

- انها غير جيدة حيث تغيّب خمسة من لاعبي الفريق خلال المعسكر الذي أقيم قبل بدء الموسم بسبب التحاقهم بالمنتخب الوطني العراقي، إضافة الى غياب لاعبين سوريين بسبب التحاقهم مع منتخب بلادهم خلال نفس المدة ايضا حيث لم يستطع الفريق ان يقيم معسكرا تدريبيا بالمستوى المطلوب كما انه لم يخض أية مباراة ودية استعدادية قبل بدء الموسم.

* وما رأيك بمستوى الفريق حتى الان بالدوري؟

- التوفيق من رب العالمين حيث تمكن الفريق من ان يقدم مستوى جيدا خلال المباراتين اللتين خاضهما بالدوري حتى الان امام فريقي القوة الجوية وكربلاء، ولدينا لاعبون جيدون بإمكانهم تقديم الافضل خلال المباريات المقبلة ان شاء الله.

* وكيف تنظر للتوليفة الحالية للفريق؟

- ضم الفريق هذا الموسم بعض اللاعبين الجدد حيث تم استقطابهم من بعض فرق الدوري الاخرى مثل دهوك والقوة الجوية ولدينا أمل كبير بهذه الاسماء للدفاع عن اسم الفريق وتحقيق ما ننشد لتحقيقه وان يوفق الفريق في البطولة الآسيوية بشكل خاص لأنها بطولة مهمة بالنسبة لنا وتقع في قمة أولوياتنا هذا الموسم ونحن نحتاج لتحقيق نتيجة طيبة في البطولة لأننا سنمثل الكرة العراقية في هذه البطولة وأتمنى للفريق كل الموفقية برفقة الفريق الاخر وهو الشرطة.

* كيف تتوقع شكل المنافسة في الدوري هذا الموسم؟

- كل الفرق أعدت نفسها بشكل جيد وهذا الامر سوف يوسع من رقعة المنافسة بين الفرق، وأتوقع ان يكون هناك اكثر من فريق منافس على اللقب هذا الموسم في ظل التعاقد مع لاعبين جيدين سواء أكانوا من المحليين ام المحترفين وهذا الامر سيؤدي الى ان نرى منافسة شديدة ومحتدمة قد تمتد للأدوار الاخيرة من الدوري كما حصل في الموسم الماضي.

* ولو انتقلنا بالحديث عن عملك في الاتحاد، ما الذي حصل في التقاطع الاخير لك مع رئيس الاتحاد؟

- الذي حصل هو تقاطع بالعمل، والحمد لله والشكر ومن خلال زيارة رئيس الاتحاد الاخيرة لي في اربيل فقد تم الاتفاق على حل جميع النقاط التي كان هناك اختلاف قد حصل عليها.

* وما هي طبيعة هذا الخلاف؟

- ليس هناك اختلاف في عدم التنفيذ بقدر ما هو اختلاف في بعض النقاط الخلافية مثل اجتماع الهيئة العامة للاتحاد وتعيين أمين السر واللجان الخاصة في الاتحاد وغير الفعالة على الاطلاق، حيث تم الاتفاق على حل جميع هذه النقاط عن قريب.

* وهل أنت راضٍ عن عمل الاتحاد خلال المرحلة الماضية؟

- لم أكن راضياً تماما عن عمله، ولكن ان شاء الله سوف تشهد المرحلة المتبقية من عمل الاتحاد معالجة واضحة للأخطاء التي وقع بها في السابق.

* وهل هذا يعني ان لك توجهات تختلف عن باقي أعضاء الاتحاد؟

- ليس لي أي توجهات خاصة او مختلفة عن باقي أعضاء الاتحاد، ولكن نقطة خلافي معهم يكمن في عدم انعقاد اجتماع للهيئة العامة منذ اكثر من سنتين إضافة الى نقاط الخلاف الاخرى المعروفة ومنها عدم تعيين أمين السر حتى الان وغيرها من الامور العالقة حتى الان.

* ولماذا لم تحل هذه الامور العالقة منذ بداية عمل الاتحاد وحتى الان؟

- ان شاء الله سوف تحل كل النقاط الخلافية خلال هذا الشهر.

* وهل ان رئيس الاتحاد ناجح حمود يملك نفس رؤيتكم؟

- السيد ناجح حمود يملك نفس الرؤية وهو قال لي خلال لقائنا الاخير انه يتفق معي في كل النقاط التي اختلفت فيها معه، كما ان أعضاء الاتحاد الآخرين اتصلوا به ايضا وأكدوا انهم يتفقون معي في كل النقاط التي اختلفنا فيها لان كل هذه الخلافات ستصب لصالح الكرة العراقية.

* شهدت المواسم السابقة كثيرا من السلبيات، ولعل من أبرزها سوء التنظيم وفوضى المباريات، ما تعليقكم كاتحاد عليها؟

- الفوضى موجودة في مفاصل البلد وهذا الامر سينعكس بالتأكيد على مباريات الدوري لا محال، حيث ان المشجع الكروي الحاضر للملعب لا يستطيع ان يعبر عن رأيه خارج الملعب ومن الممكن ان يعبر عن رأيه من خلال المباريات، حيث شاهدنا كثيرا من حالات الفوضى في الموسم السابق ولكن ان شاء الله ومن خلال تعاون الجميع لاسيما روابط المشجعين سيتم معالجة الامر وتقليل حدوثه في ملاعبنا الى اقل درجة ممكنة ان شاء الله.

* ولكن بعضهم اشر حالة من التواطؤ عند لجنة الانضباط في اتحاد الكرة؟

- لا اعتقد ان هناك مجاملات موجودة لدى لجنة الانضباط بحق بعض الفرق على حساب اخرى، لان هذه اللجنة تتعامل مع أحداث المباريات وفق ما يردها من تقارير من مشرفي مباريات الدوري وبالتالي فهي لا يمكن ان تسكت عن أي شيء مثبت في تقارير هذه المباريات، اما اذا لم يثبت مشرف المباراة في تقريره وجود أي شيء فلا يمكنها ان تتخذ أي شيء لان الاعتماد سيكون بشكل كلي على ما يكتب في تقرير مشرف اللقاء.

* وما هي رؤيتكم الخاصة لوضع المنتخب، وفوضى تعاقب المدربين عليه خلال المرحلة الاخيرة؟

- عدم توفيق المدرب السابق الصربي بتروفيتش مع المنتخب خلال مدة تسلمه مهمة الإشراف على تدريب المنتخب أدى الى إقالته وتغييره بالمدرب المحلي حكيم شاكر للإشراف على المنتخب الوطني خلال المدة الماضية لاسيما ان نتائجه الاخيرة مع المنتخب كانت جيدة جدا سواء أكان مع منتخب الشباب او مع المنتخب الوطني خلال بطولة غربي آسيا الاخيرة او بطولة الخليج العربي الاخيرة، كما ان التعاقد معه كان مطلبا لكل الجماهير العراقية المتابعة للمنتخب.

* وكيف تنظر لمستوى قيادة حكيم شاكر للمنتخب؟

- لم يوفق الكابتن حكيم شاكر في اول مباراة له مع المنتخب ولكننا نتمنى ان يوفق في مباراته المقبلة مع المنتخب السعودي التي ستجري في السعودية للوصول الى نهائيات بطولة آسيا المقبلة.

* وكيف تنظر لوضع المنتخب في التصفيات الآسيوية؟

- وضعه صعب جدا ولكن الفوز في اللقاء المقبل على السعودية وهو امر ليس بالمستحيل سوف يعيدنا الى وضعنا الطبيعي ان شاء الله.

* وهل تعتقد ان قرار إقالة بتروفيتش كان متسرعا بعض شيء؟

- كان طبيعيا وليس مستعجلا على الاطلاق حيث خسر المنتخب تحت قيادته جميع المباريات التي خاضها ولم يحقق أي نتائج ايجابية على الاطلاق، ولو كان المدرب باقيا في قيادته للمنتخب لكان من الممكن ان تكون النتائج سلبية وغير جيدة للمنتخب ولكان الجمهور الرياضي العراقي قد تذمر من استمراره مع المنتخب والإصرار على إبقائه في قيادة المنتخب، حيث ان أي مدرب في العالم اذا ما كانت نتائجه غير جيدة فأن مسألة إقالته طبيعية جدا.

* ولو افترضنا مسبقا ان حكيم شاكر فشل في إيصال المنتخب الى النهائيات الآسيوية، هل ستتم إقالته؟

- لا نريد ان نستبق الامور، ولكل حادث حديث.

* وبالنسبة لموضوع زيكو، كيف تمت تسوية الموضوع؟

- أي شخص يريد ان يسأل عن موضوع زيكو والمتعلقات المادية التي بقيت له بإمكانه ان يسأل الأمين المالي لاتحاد الكرة حيث ان كل مستحقاته المادية مثبتة في سجلات الاتحاد، وهو قد تسلم جميع مستحقاته المادية.

* وما هي رؤية الاتحاد لمنتخبات الفئات العمرية بعد النجاح الاخير الذي تحقق لها في البطولات العالمية؟

- من المؤكد ان دعمنا مستمر لهذه المنتخبات، لأنه من دون توفير الدعم لها لا يمكن ان تستمر وان تحقق نتائج طيبة للكرة العراقية، لذلك الاتحاد يرعى كل المنتخبات الوطنية بلا استثناء ويحاول ان يوفر ملاعب جيدة لها للتدريب باستمرار وهي المشكلة الأكبر التي نحاول تذليلها امام منتخباتنا الوطنية باستمرار.

لأنه لا توجد ملاعب خاصة باتحاد الكرة من الممكن ان تتدرب منتخباتنا المختلفة عليها وهو الامر الذي نحاول تذليله باستمرار من خلال علاقاتنا مع الاندية على الرغم من ان بعضها يتعاون مع الاتحاد أحيانا وبعضها لا يبدي أي تعاون مع الاتحاد بهذا الشأن لاسيما انها تتدرب عليه ولا يمكن ان تفرغه لتدريبات المنتخبات الوطنية وهي مشكلة كبيرة نعاني منها منذ زمن طويل وان شاء الله ستكون لنا خلال المرحلة المقبلة جلسة مع معالي وزير الشباب والرياضة والطلب ببناء ثلاثة ملاعب خاصة بالاتحاد لإجراء التدريبات الخاصة بالمنتخبات الوطنية المختلفة.

* وكيف ترى الاخفاق الاخير لمنتخب الناشئين في مونديال الصغار؟

- لا يمكن عدّه إخفاقا، لان صعود المنتخب الى نهائيات كأس العالم للناشئين هو انجاز بحد ذاته في وقت لاعبنا فيه ثلاثة فرق قوية من ثلاث مدارس كروية متطورة ومعروفة جدا في هذا المجال وهي المدرسة الأفريقية والأمريكية اللاتينية والأوروبية وكلها اكثر تطورا من كرتنا، ولهذا فمن المتوقع ان نحقق مثل هذه النتائج.

* وهل سيتم حل المنتخب خلال المرحلة المقبلة؟

- لم يتطرق اتحاد الكرة حتى الان لهذا الموضوع ولم نقرر ما اذا سيتم حل المنتخب والكادر التدريبي ام لا، كما اننا لم نقرر حتى الان الإبقاء على الكابتن موفق حسين في مهمة تدريب المنتخب ام لا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق